أخبار الرياضة العالميةفيديو

ملخص وأهداف مباراة نيجيريا ضد ساحل العاج 1 – 2 فى نهائى أمم أفريقيا 2023

للمرة الثالثة في تاريخه، توج منتخب كوت ديفوار بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا، بعد فوزه على نيجيريا بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية للنسخة الـ34 من البطولة. أُقيمت المباراة الحاسمة على ملعب “الحسن واتارا” في العاصمة أبيدجان.

سجل ويليام تروست إيكونج هدفًا رائعًا لصالح منتخب نيجيريا في الدقيقة 38 من اللقاء. وبعد ذلك، نجح فرانك كيسى في تسجيل هدف التعادل لصالح منتخب كوت ديفوار في الدقيقة 62. وفيما بعد، أضاف سيباستيان هالير الهدف الثاني لمنتخب كوت ديفوار في الدقيقة 81، مما قاد الفريق إلى التتويج بلقب كأس أمم أفريقيا.

وحصد منتخب الأفيال، اللقب للمرة الثالثة في تاريخه، بعد أن توج بها خلال نسختي 1992 و2015.

كوت ديفوار أصبحت أول منتخب مضيف لبطولة كأس الأمم الأفريقية يصل إلى المباراة النهائية منذ المنتخب المصري في نسخة 2006. في ذلك الوقت، نجحت مصر في التتويج باللقب على حساب منتخب الأفيال، وذلك بعد أن انتهت المباراة بالتعادل، وتم التتويج بركلات الترجيح.

إيميرس فاي، المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، دخل التاريخ في كأس أمم أفريقيا بتحقيق إنجاز رائع. أصبح أول مدرب يتأهل إلى نهائي البطولة بعد قيادته لفريقه كمدرب بديل خلال المسابقة.

وكانت تشكيلة منتخب نيجيريا في المباراة كالتالي:

  • حراسة المرمى: ستانلي نوابيلي.
  • خط الدفاع: أولا أينا، وليام تروست إيكونج، سيمي أجاي، كالفن باسي.
  • خط الوسط: زيدو سانوسي، أليكس أيوبي، فرانك أونيكا.
  • خط الهجوم: تشوكويزى، أديمولا لوكمان، فيكتور أوسيمين.

أما تشكيلة منتخب كوت ديفوار كانت كالتالي:

  • حراسة المرمى: يحيى فوفانا.
  • خط الدفاع: سيرج أوربيه، أوديلون كوسونو، إيفان نديكا، جيسلان كونان.
  • خط الوسط: جان سيري، فرانك كيسي، سيكو فوفانا.
  • خط الهجوم: سيباستيان هالر، ماكس جراديل، سيمون أدينجرا.

تأهل منتخب كوت ديفوار للمباراة النهائية في كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخه، بعد تحقيقه الفوز على منتخب الكونغو الديمقراطية في نصف النهائي بنتيجة هدف نظيف. في المقابل، وصل منتخب نيجيريا إلى المباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه، بعد أن تمكن من التغلب على جنوب أفريقيا بركلات الترجيح 4-2، إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بتعادل 1-1.

تولى الحكم الموريتاني دحان بيدا إدارة المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023. وقد تم دعمه من قبل طاقم تحكيم يتألف من الحكم الأنجولي جيرسون دوس سانتوس، والحكمة الزامبية ديانا شيكوتيشا، والحكمة المغربية بشرى كاربوبي، بالإضافة إلى حكم الفيديو المصري محمود عاشور والمساعدة ماريا ريفيت من موريشيوس.

التقى المنتخبان في مرحلة المجموعات ضمن الجولة الثانية في المجموعة الأولى، حيث نجح منتخب نيجيريا في الفوز بنتيجة هدف نظيف. سجل المدافع وليام تروست إيكونج الهدف الوحيد من ركلة جزاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى